الثلاثاء، 19 مايو 2009

أيام الأسبوع ومعانيها

السبت: معناه اللغوي القطع، وإنما سمي سَبْتاً لأَن ابتداء الـخـلق كان من يوم الأَحد إلـى يوم الـجمعة ولـم يكن فـي السَّبْت شيء من الـخـلق، قالوا فأَصبحتْ يومَ السَّبْتِ مُنْسَبِتَةً، أَي قد تَمَّتْ وانْقَطَع العملُ فـيها.


وقـيل سمي بذلك لأَن الـيهود كانوا يَنْقَطِعون فـيه عن العمل والتصرف (انظر لسان العرب مادة سبت والقاموس المحيط).


الجمع: أَسبُتٌ وسُبُوتٌ


حكمه: الإفراد والتذكير.


الأَحَد: معناه اليوم الأول في الأسبوع بناء على ما ذكر في مادة سبت. (انظر لسان العرب مادة وحد)


الجمع: آحاد وأُحْدَان


حكمه: الإفراد والتذكير.


الإثنين: بمعنى اليوم الثاني بناء على ما ذكر في مادة سبت، ولنا أن نعتبره علما، فيلزم الإفراد والتذكير وقطع همزته. (انظر لسان العرب مادة ثني والقاموس المحيط).


الجمع: أَثْناء وأَثانـين


حكمه: الإفراد والتذكير وقطع الهمزة.


الثُّلاثاء و الثَّلاثاء: بمعنى اليوم الثالث بناء على ما ذكر في مادة سبت. (انظر المعجم الكبير مادة ثلث والقاموس المحيط)


الجمع: ثلاثاوات، وثلاثاءات، وأثالث


حكمه: الإفراد والتذكير


الأَرْبـِـعاء والأَرْبَعَاء والأَرْبُعاء: الـيوم الرابع من الأُسْبوع بناء على ما ذكر في مادة سبت. (انظر لسان العرب مادة ربع والقاموس المحيط).


الجمع: أربعاوات، أربعاءات


حكمه: الإفراد والتذكير


الخميس: الـيوم الخامس من الأُسْبوع بناء على ما ذكر في مادة سبت. (انظر لسان العرب مادة خمس والقاموس المحيط)


الجمع: أَخْمسة وأَخْمساء وأَخامِس.


حكمه: الإفراد والتذكير


الـجُمْعة والـجُمُعة والـجُمَعة: سمّي بذلك لاجتماع الناس فـيه. (انظر لسان العرب مادة جمع والقاموس المحيط)


الجمع: جُمُعات وجُمَع


حكمه: الإفراد والتأنيث، إلا إذا سبقته كلمة يوم فيكون حكمه التذكير.


جاء محمد الجمعة الماضية، وجاء يوم الجمعة الماضي.


الخلاصة:


* كل أيام الأسبوع المختار فيها التذكير والإفراد، ماعدا الجمعة.


فتقول مضى السبت بما فيه، والأحد بما فيه، والإثنين بما فيه، والثلاثاء بما فيه، والأربعاء بما فيه، والخميس بما فيه، ومضت الجمعة بما فيها.


* جمع كلمة يوم (أيام)، ويشار إليها بـ هذه، ويعاد عليها الضمير بالمفردة المؤنثة، نقول: هذه الأيام مضت بما فيها؛ وذلك لأن جمع التكسير يعامل معاملة المفردة المؤنثة.


* إذا سبق لفظ (الجمعة) بكلمة (يوم) لزم الإفراد والتذكير، فتقول مضى يوم الجمعة بما فيه.


* همزة يوم الإثنين همزة قطع على الأرجح وهو المختار، على اعتباره علما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق